أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولا وقول الإمام ابن الجزاري ومده موسط وقول صاحب إتحاف البرية ومنفصل أشبع لورش وحمزتك متصل والشام معاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً وهذا على مذهب الإمام الشاطبي وهو المقروء به وما عليه العمل وقوله رحمه الله إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة طولا مراده
بهذا البيت المد المتصل على قول جمهور شراح الشاطبية لأنه ذكر حكم المد المنفصل في البيت الآتي وهو قوله فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفه ما يرويك درا ومخضلة وقد اتفق جميع القراء على مد المتصل زيادة على ما فيه من المد الأصلي لكنهم متفاوتون في مقدار هذه الزيادة وعبارة الإمام الشاطبي هنا مطلقة تحتمل التسوية كما
تحتمل التفاوت إلا أن تلميذ الإمام الشاطبي وهو الإمام السخاوي قد نقل عنه أنه كان يقرء في المد المتصل بمرتبتين طولا لورش وحمزة وتُقدَّر بثلاث ألفاتٍ أي بست حركات ووسط للباقين وتُقدَّر بألفين أي بأربع حركات وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة كان له في الهمزة التسهيل مع المد والقصر فالتسهيل مع المد هكذا وملاعيكته
والتسهيل مع القصر هكذا وملاعيكته دليل التسهيل لحمزة وقفاً قول الإمام الشاطبي سوى أنه من بعدما ألف جرع يسهله مهما توسط مدخل ودليل المد والقصر له حال التسهيل قول الإمام الشاطبي وإن حرف مد قبل همز مغير يجس قصره والمد ما زال أعدل ودليل مخالفة خالف العاشر قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى وجبريل قرأ
ابن كثير بفتح الجيم من غير همز هكذا وجبريل وقرأ شعبة بفتح الجيم والراء وبعدها همزة مكسورة هكذا وجبرائل وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بفتح الجيم والراء وبعدها همزة مكسورة وبعد الهمزة يا أُنساكنة مدية هكذا وجبرائيل مع مرعات ما سيأتي لحمزة حالة الوقف وقرأ الباقون وهم المدنيان والبصريان وابن عامر وحفص بكسر الجيم
والراء من غير همز هكذا وجبرائيل وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة كان له التسهيل بين بين هكذا وجاب رهيل الدلل على ما سبق قول الإمام الشاطبي وجبريل فتح الجيم ورى وبعدها وعى حمزة مكسورة صحبة ولا بحيث أتى ولياء يحذف شعبة ومكيهم في الجيم بالفتح وكلا وكل واحد من قراء الدرة الثلاثة يوافق أصله ودلل التسهيل بين بين لحمزة وقفا
قول الإمام الشاطبي وفي غير هذا بين بين ودلل مخالفة خلافين العاشر لحمزة حالة الوقف قول الإمام ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى وميكال قرأ نافع وأبو جعفر بهمزة مكسورة بعد الألف من غير ياء بعدها هكذا وميكائل مع مرعات الإشباع لورش والتوسط لقالون وأبي جعفر وقرأ حفص وأبو عمر ويعقوب من غير همز ولا ياء هكذا
وميكال وقرأ الباقون بهمزة مكسورة بعد الألف ويا إن ساكنت بعدها هكذا وميكايل مع مراعاة الإشباع لحمزة والتوسط للباقين ومع مراعاة وقف حمزة بالتسهيل بين بين كما سيأتي وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة كان له في الهمزة التسهيل مع المد والقص فيقف بالتسهيل مع المد هكذا وميكايل وبالتسهيل مع القصر هكذا وميكايل قال الإمام
الشاطبي ودعياء ميكايل والهمز قبله على حجة ولياء يحذف أجملا وكل واحد من قراء الدرة يوافق أصله ودليل التسهيل مع المد والقصر لحمزة وقفاً قول الإمام الشاطبي سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلى وقوله وإن حرف مد قبل همز مغيّر يجس قصره والمد ما زال أعدل ودليل مخالفة خلافين العاشر لحمزة حالة الوقف قول الإمام
ابن الجزري فشى وحقق همز الوقف ودلل اختلافهم في مقدار المد المتصل قد تقدم عند بيان قوله تعالى وملائكته وقول الإمام الشاطلي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواه عن ضم لقي الهمز طولا وقول الإمام ابن الجزري ومدهم وسط قوله تعالى فإن إذا وقف حمزة على هذه الكلمة سهل الهمزة وحققها فبالتسهيلها كذا فإن وبالتحقيق كالباقينها
كذا فإن دلل الوجهين وقفا له قول الإمام الشاطبي وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعمل كما ها وياوى اللام والبى ونحوها ولامات تعريف لمن قد تأمل ثم قوله وفي غير هذا بين بين ودلل مخالفة خالفين العاشر قول الإمام بن الجزري فشى وحقق همز الوقف قوله تعالى للكافرين قرأ أبو عمر والدوري عن الكسائي ورويس
بالإمالة في الحالين هكذا للكافرين وقرأ ورش بالتقليل في الحالين هكذا للكافرين وقرأ الباقون بالفتح في الحالين هكذا للكافرين دلل الإمالة لأبي عمر ومن معه قول الإمام الشاطبي ومع كافرين الكافرين بيائه عطفا على قوله وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميدا وتقبلا ودلل التقليل لورش قول الإمام الشاطبي وورش جميع
الباب كان مقللا ودلل الإمالة لرويس قول الإمام بن الجزري وطُل كافرين الكل ودلل مخالفة أبي جعفر قول الإمام بن الجزري وافتح الباب إذ على ودلل مخالفة روح قول الإمام بن الجزري ولا تُمِ الحُزْ سوى أعمى بسبحان أولى وطُل كافرين الكل ونمل حطوى يا أياسين يُمن وجمع هذه الآية الكريمة كالآتي أولاد قالونها كذا من كان عدوا لله
وملائكته ورسله وجبريل وميكايل فإن الله عدو للكافرين وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌ لِّلْكَافِرِينَ واندرج معه رويس ثم نعطف حفصا هكذا فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌ لِّلْكَافِرِينَ واندرج معه روح ثم نعطف ابن عامر هكذا وَمِي كَائِيلَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌ لِّلْكَافِرِينَ فلم يندرج معه أحد ثم نعطف ابن كثير هكذا من
كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكايل فإن الله عدوا للكافرين ولم يندرج معه أحد ثم نعطف شعبتها كذا وَجَبْرَئِلَ وَمِيكَائِيلَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌ لِلْكَافِرِينَ ثم نعطف أبى الحارث هكذا وَجَبْرَئِلَ وَمِيكَائِيلَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌ لِلْكَافِرِينَ واندرج معه خلف العاشر ثم نعطف دورك السائي هكذا فإن
الله عدو للكافرين ثم نأتي بورش هكذا من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكايل فإن الله عدوا للكافرين ثم نأتي بحمزتها كذا وَجَبْرَئِيلَ وَمِيكَائِيلَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌ لِّلْكَافِرِينَ